الثلاثاء، 11 يونيو 2013

شروط و إجراءات تغيير المهنة

أحضرنا لكم ملخص لشروط و إجراءات تغيير المهنة للعامل غير السعودي حتى يتمكن من مزاولة مهنة أخرى غير المهنة المرخصة له في الأساس.  

أولا : شروط تغيير المهنة وضوابطه وإجراءاته ( آخر تعديل 26/11/1429 من وزارة العمل السعودية)
  
يقصد بتغيير المهنة الترخيص للعامل غير السعودي بمزاولة العمل بمهنة غير المهنة المرخص له بمزاولتها .
- يشترط لتغيير المهنة الآتي :

 أ - أن يكون لدى صاحب العمل الذي يعمل لديه العامل ترخيص مزاولة نشاط ساري المفعول وأن يكون النشاط قائماً .

ب - أن تكون منشأة صاحب العمل بحاجة للمهنة المطلوب التغيير لها ووجود تجانس بين المهنة والنشاط.

ج - أن لا يوجد من طالبي العمل السعوديين من هو مؤهل لشغلها وراغب العمل بها.

د- أن يكون اسم المهنة المطلوب التغيير لها محدداً حسب دليل التصنيف والتوصيف المهني السعودي.

ه - أن يكون العامل مسجلاً بمكتب العمل حسب البيانات المقدمة من صاحب العمل.

و - أن تكون المنشأة التي يعمل بها مسجلة لدى مكتب العمل .

ز - أن يكون العامل قد أمضى في خدمة صاحب العمل فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

ح - أن تتوفر لدى العامل المؤهلات العلمية والعملية المؤيدة لإجادته للمهنة ويجب أن تكون المؤهلات مصدقة من الجهات المختصة في بلد العامل ومن السفارة السعودية في ذلك البلد إذا كان مصدرها خارج المملكة.

ط- أن تكون نسبة السعودة لدى المنشأة متفقه والتعليمات الصادرة بهذا الشأن.

- يستثنى من توفر المؤهل العلمي المشار إليه في الفقرة )ح/ 2( من المادة السابعة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام العمل الآتي:

أ - حالة تغيير المهنة إلى مهنة بلغها العامل بالتدرج في مجال عمل المهنة التي يزاولها.

ب - حالة تغيير المهنة إلى مهنة لا يتطلب لمزاولتها توفر مؤهل علمي أو تدريبي أو عملي.

إذا كانت المهنة المطلوب التغيير إليها من المهن التي يتطلب الحصول على ترخيص مسبق لمزاولتها أو موافقة أوشهادة بإجازة العمل بها وذلك بموجب أنظمة أو تعليمات لدى جهات رسمية أخرى فيجب التحقق من توفر ذلك عند بحث طلب تغيير المهنة .
لا يجوز تغيير المهنة إلى مهنة مقصور شغلها على السعوديين أو لمهن صدرت تعليمات تمنع عدم التغيير منها.
يقدم طلب تغيير المهنة إلى مكتب العمل المختص من قبل صاحب العمل وفق النموذج المعد لذلك مشفوعاً بالمستندات المؤيدة بما في ذلك ما يدل على موافقة العامل على تغيير المهنة.
يقوم مكتب العمل المختص بدراسة الطلب في ضوء ماسبق ذك ره وإذا تمت الموافقة فيكتب لإدارة الجوازات المختصة لإستيفاء الرسوم ولتغيير المهنة في الإقامة ثم بعد ذلك يعطى العامل رخصة العمل بالمهنة التي تم التغيير لها وتعد رخصة العمل بالمهنة السابقة منتهية.

ثانيا : إجراءات طلب تعديل المهنة :
1. على المتقدم لتعديل المهنة أن يتقدم بطلب تعديل مهنة من سفارة بلاده.
2. يجب مراجعة مكتب العمل للتقرير مدى ملائمة للعمل بهذه المهنة وفق مؤهلاته التي يحملها.. ومن ثم يقوم مكتب العمل بمخاطبة الجوازات بالموافق على تعديل المهنة من عدمه.
3. تقوم إدارة الجوازات على ضوء خطاب مكتب العمل إذا تمت الموافقة بطلب إستحصال الرسوم المقررة لهذا الإجراء وهي ( 1000 ريال ) وذلك من خلال نقاط الصراف الآلي لدى البنوك المخول لها بذلك وهي بنكي الرياض والراجحي …ومن ثم يتم العديل بالحاسب الآلي رخصة الإقامة بعد الانتهاء من إجراءات التعديل.

بعد استكمال الأوراق المطلوب وتقديم الطلب
يتعين على مقدم الطلب مراجعة إدارة الجوازات في اليوم التالي لإستلام جواز السفر والإقامة بعد لإنهاء إجراء تعديل المهنة . 
 مصادر الموضوع من وزارة العمل ووزارة الداخلية ( الجوازات ) بالمملكة العربية السعودية لذلك يرجى مراجعة التحديثات و المستجدات عبر هذين الموقعين بذلك الخصوص 

عبارات ذات صلة بالبحث :  اجراءات تغيير المهنة في الاقامة، تغيير المهنة من عامل الى سائق خاص ، تغيير المهنة مجانا وزارة العمل 2013 ، خطوات تغيير المهنة بالسعودية ، كيفية تغيير المهنة بالممكلة
-------------------------------------Google AD-------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق